๑✾۩رِيَـــاضِ الْـــجَـــنَّـــةِ۩✾๑
..✿.بسم الله الرحمن الرحيم✿ ...

..✿مرحباً بك زائرنا الكريم✿ ..

.. و نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات بين صفحات منتدانا ..

.. ونرحب بك مقدماً أخاً أو أختاً...

.. عزيزاً علينا .. تفيد وتستفيد
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، وأردت التسجيل. يشرفنا أن تقوم بالضغط على وصلة التسجيل


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ فَارْتَعُوا قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا رِيَاضُ الْجَنَّةِ قَالَ الْمَسَاجِدُ قُلْتُ وَمَا الرَّتْعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
✿ الساعة ✿
✿ روض الـعـارفـيـن ✿
وحرروا العقل من جهل ومن وهم وحرروا الدين من غش ومن كذب
وحرروا الناس من رق الملوك- ومن رق القداسة باسم الدين والكتب
✿ دعاء ✿
اللهم إنا نسألك علماً نافعاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً. اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن عين لا تدمع ومن دعوة لا تسمع.
✿ ذاكرة الأمة ✿
شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ 
وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ
 أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 211 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو RKIA فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2413 مساهمة في هذا المنتدى في 1271 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المعتصمة بالله
 
Riad Lb
 
همة’~نحو ~القمة
 
بنت الاوراس
 
yamin
 
kanssa92
 
hedaifa
 
hadia
 
àOùIà?!
 
طموح للجنة
 

شاطر | 
 

 اللاتي و أخواتها ( الجملة الموصولة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتصمة بالله
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 873
نقاط : 1753
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 22
الموقع : elriadh.ba7r.org

مُساهمةموضوع: اللاتي و أخواتها ( الجملة الموصولة )   الأربعاء 3 فبراير - 21:53

تتعدد المواقع الإعرابية لــ " اللاتي وأخواتها " حسب الحالة الإعرابية كالآتي :
أولاً : حالة الرفع
يكون الاسم الموصول للجمع المؤنث في حالة الرفع : أ ــ مبتدأ ؛ مثل [ اللاتي يرضعنكم لهن حقوق الأم ] اللاتي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل رفع " مبتدأ " . ب ــ خبراً ؛ مثل [ النساء المجاهدات هن اللاتِ يخرجن أبناءً صالحين لمجتمعهم ] اللاتِ : اسم موصول مبني على الكسر الظاهر في محل رفع " خبر " . ج ــ اسما للفعل الناقص الناسخ ؛ مثل [ كان اللاء ِ يعاشرن الرسول عظيمات ] اللاءِ : اسم موصول مبني على الكسر الظاهر في محل رفع اسم " كان " . د ــ خبرًا للحروف الناسخة ؛ مثل [ إن المتفوقات بحق اللائي يجتهدن ] اللائي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل رفع خبر " إن " . هـ ــ فاعلاً ؛ مثل [ ذكرت اللواتي تفوقن أسباب تفوقهن ] اللواتي اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل رفع " فاعل " . و ــ نائبَ فاعل ٍ ؛ مثل [ أودعت اللوائي قتلن أزواجهن السجن ] اللوائي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل رفع " نائب فاعل " . ز ــ تابعًا لواحد ٍ مما سبق ؛ مثل [ النساء اللواءِ أدين فرضهن خرجن من المسجد ] اللواءِ : اسم موصول مبني على الكسر الظاهر في محل رفع نعت لــ " المبتدأ " .
ثانيًا : حالة النصب
يكون الاسم الموصول للجمع المؤنث في حالة النصب : أ ــ خبرًا للفعل الناقص الناسخ ؛ مثل [ أصبحت العظيمات في عصرنا اللاتي يصبرن على ضيق العيش ] اللاتي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب خبر " أصبح " . ب ــ اسمًا للحروف الناسخة ؛ مثل [ إن اللاء ِ يؤدين واجبهن مخلصات ] اللاء ِ : اسم موصول مبني على الكسر الظاهر في محل نصب اسم " إن " . ج ــ مفعولا ًبه ؛ مثل [ شاهدت اللاتي تفوقن ] اللاتي : : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب " مفعول به " . د ــ مفعولاً به أول ؛ مثل [ كسوت اللائي فقدن الأب ] اللائي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب " مفعول به أول " . هــ ــ مفعولاً به ثانيًا ؛ مثل [ أعطيت المنحة اللاتي يستحققنها ] اللاتي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب " مفعول به ثان " . و ــ مفعولا ً به ثالثًا ؛ مثل [ أنبأت الخاطب زوجات المستقبل المخلصات اللاتِ يتدين ] اللاتِ : اسم موصول مبني على الكسر الظاهر في محل نصب " مفعول به ثالث " . ز ــ مستثنى ؛ مثل [ جاهدت النساء إلا اللواتي اتبعن شهواتهن ] اللواتي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب " مستثنى " . ح ــ تابعًا لواحد مما سبق ؛ مثل [ إن الرجال واللوائي يؤدين واجبهن سواء ] اللوائي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب معطوف على " اسم إن " .
ثالثًا : حالة الجر
يكون الاسم الموصول للجمع المؤنث في حالة الجر : أ ــ مجرورًا بحرف جر ؛ مثل [ للاتي يؤدين واجبهن أجرٌ عظيم ] اللاتي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل جر بــ " اللام " . ب ــ مجرورًا بالإضافة ؛ مثل [ قرأت سيرة اللائي غيرن تاريخ العلم باكتشافاتهن ] اللائي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل جر " مضاف إليه " . ج ــ تابعًا لواحد ٍ مما سبق ؛ مثل [ للنساء اللاء ِ يحفظن أزواجهن دور في حفظ أمن المجتمع ] اللاءِ : اسم موصول مبني على الكسر الظاهر في محل جر نعت لــ " الاسم المجرور "
</FONT>.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
 
اللاتي و أخواتها ( الجملة الموصولة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
๑✾۩رِيَـــاضِ الْـــجَـــنَّـــةِ۩✾๑ :: رياض الجنة التعليمية :: الهندسة العقلية :: السنة الأولى ثانوي الجذعين المشتركين :: دروس و وثائق-
انتقل الى: