๑✾۩رِيَـــاضِ الْـــجَـــنَّـــةِ۩✾๑
..✿.بسم الله الرحمن الرحيم✿ ...

..✿مرحباً بك زائرنا الكريم✿ ..

.. و نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات بين صفحات منتدانا ..

.. ونرحب بك مقدماً أخاً أو أختاً...

.. عزيزاً علينا .. تفيد وتستفيد
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، وأردت التسجيل. يشرفنا أن تقوم بالضغط على وصلة التسجيل


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ فَارْتَعُوا قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا رِيَاضُ الْجَنَّةِ قَالَ الْمَسَاجِدُ قُلْتُ وَمَا الرَّتْعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
✿ الساعة ✿
✿ روض الـعـارفـيـن ✿
وحرروا العقل من جهل ومن وهم وحرروا الدين من غش ومن كذب
وحرروا الناس من رق الملوك- ومن رق القداسة باسم الدين والكتب
✿ دعاء ✿
اللهم إنا نسألك علماً نافعاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً. اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن عين لا تدمع ومن دعوة لا تسمع.
✿ ذاكرة الأمة ✿
شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ 
وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ
 أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 211 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو RKIA فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2413 مساهمة في هذا المنتدى في 1271 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المعتصمة بالله
 
Riad Lb
 
همة’~نحو ~القمة
 
بنت الاوراس
 
yamin
 
kanssa92
 
hedaifa
 
hadia
 
àOùIà?!
 
طموح للجنة
 

شاطر | 
 

 مسيرة القائد ابو عمار رحمه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kanssa92
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 107
نقاط : 334
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: مسيرة القائد ابو عمار رحمه الله   الجمعة 17 أبريل - 15:31

تلخص مسيرة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي يرقد في غيبوبة في مستشفى فرنسي صورة حياة الفلسطينيين المعاصرة من الاقتلاع والعنف والاحتلال والمواجهة والتشريد والبحث المرير عن حل لإقامة دولة فلسطينية.

وفيما يلي تسلسل زمني لرحلة عرفات الإنسانية والسياسية: 1929 ـ ولد محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني لأسرة بسيطة من التجار. وجاء في سيرة له أنه ولد في القاهرة، في حين يقول هو انه ولد في القدس يوم 24 أغسطس (اب).
1948 ـ شارك عرفات في حرب عام 1948 مع انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين. واسفرت الحرب عن تقسيم البلاد وفرار مئات الآلاف من الفلسطينيين.

1952 ـ عندما كان عرفات طالبا في كلية الهندسة بجامعة القاهرة تولى رئاسة رابطة الخريجين الفلسطينيين بعد نجاح ثورة 23 يوليو (تموز) بقيادة جمال عبد الناصر في الاستيلاء على السلطة.

1958 ـ عرفات يعمل مهندسا في الكويت ويشكل مع مجموعة صغيرة من المغتربين الفلسطينيين الخلية الاولى لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي تبنت الكفاح المسلح وسيلة لتحرير فلسطين.

1964 ـ تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية تحت رعاية مصر.

1965 ـ مقاتلو حركة فتح يبدأون شن هجمات على اسرائيل تحت اسم «العاصفة» مستخدمين أسلحة بسيطة.

1967 ـ اسرائيل تحتل الضفة الغربية والقدس الشرقية العربية وقطاع غزة وسيناء وهضبة الجولان في حرب عام 1967، مما أدى الى تكثيف جماعات المقاومة الفلسطينية لانشطتها.

1968 ـ قوات فلسطينية تخوض أول معركة رئيسية مع الجيش الاسرائيلي في الكرامة. وبعد أن أدى الانسحاب الاسرائيلي الى تعزيز موقف فتح ضمها عرفات الى منظمة التحرير الفلسطينية.

1969 ـ انتخاب عرفات رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية.

1970 ـ «أيلول الأسود»، الجيش الاردني يهاجم القوات الفلسطينية في الاردن بعد أن خطف رجال المقاومة أربع طائرات ركاب الى مطار في صحراء المملكة. وطردت منظمة التحرير الفلسطينية من الاردن.

1974 ـ عرفات يتحدث في الامم المتحدة حاملا «غصن الزيتون وبندقية الثائر» ويقول «فلا تسقطوا الغصن الاخضر من يدي.. الحرب تندلع من فلسطين والسلم يبدأ في فلسطين». 1982 ـ اسرائيل تغزو لبنان وهدفها المعلن هو طرد المقاتلين الفلسطينيين. القوات الاسرائيلية تضغط على بيروت وتضطر منظمة التحرير الفلسطينية لإجلاء مقاتليها.

1983 ـ ضابط رفيع في فتح يقود تمردا ضد عرفات. والقوات السورية ومتمردون من منظمة التحرير الفلسطينية يحاصرون قواته المتبقية في شمال لبنان. ويسافر عرفات الى تونس.

1987 ـ بدء الانتفاضة الفلسطينية الاولى في الضفة الغربية وقطاع غزة. عرفات يعلن ارتباطه بالانتفاضة.

1988 ـ عرفات يتلو اعلان استقلال الدولة. ويعلن فيما بعد نبذه كل «أشكال الإرهاب» استجابة لشروط أميركية للحوار ويقر بحق اسرائيل في الوجود.

1990 ـ عرفات يؤيد الرئيس العراقي السابق صدام حسين في غزوه للكويت مما كلفه خسارة علاقاته مع دول الخليج.

1991 ـ عقد مؤتمر السلام في مدريد تحت رعاية الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق.

1992 ـ عرفات ينجو من حادث طائرة في عاصفة صحراوية بليبيا. وقتل ثلاثة من أفراد الطاقم في الحادث.

1993 ـ عرفات يصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق اسحق رابين في البيت الابيض الاميركي ويضعان الخطوط العامة لحكم ذاتي فلسطيني محدود في الضفة الغربية وغزة في اطار اتفاقية سلام للوضع المؤقت تم التفاوض عليها سرا في أوسلو بالنرويج.

1994 ـ عرفات يعود الى غزة ويتولى رئاسة السلطة الفلسطينية.

1995 ـ في واشنطن عرفات ورابين يوقعان على اتفاقية الوضع المؤقت التي مهدت الطريق لاعادة انتشار القوات الاسرائيلية في الضفة الغربية. ويهودي متشدد يغتال رابين شريك عرفات في السلام.

1996 ـ عرفات ينتخب رئيسا للسلطة الفلسطينية في انتخابات أجريت بالضفة الغربية وغزة. ويبدأ في اتخاذ إجراءات مشددة ضد حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بعد موجة من التفجيرات الانتحارية.

1997 ـ الفلسطينيون يوقعون اتفاقية مع رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتنياهو لتسلم معظم مدينة الخليل الذي تعطل كثيرا. بعد ذلك تصاب عملية السلام بجمود.

1998 ـ عرفات ونتنياهو يوقعان اتفاقية واي ريفر لانسحاب اسرائيلي تدريجي من الضفة الغربية. ونتنياهو يجمد الاتفاقية بعد شهرين قائلا ان عرفات لم ينفذ شروطا أمنية.

1999 ـ عرفات يوقع اتفاقية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك تحدد سبتمبر (أيلول) عام 2000 موعدا لتوقيع معاهدة سلام دائمة.

2000 ـ انهيار محادثات السلام. الفلسطينيون يبدأون الانتفاضة الثانية بعد أن زار زعيم المعارضة في ذلك الحين ارييل شارون الحرم القدسي. وتقول اسرائيل ان أعمال العنف كان مخططا لها سلفا.

2001 ـ انتخاب شارون عدو عرفات القديم رئيسا للوزراء.

2002 ـ اسرائيل تفرض حصارا على عرفات بمقره في رام الله وسط هجوم واسع النطاق شنته قواتها عقب هجوم انتحاري قام به نشطاء فلسطينيون.

2003 ـ عرفات يعين محمود عباس المعتدل رئيسا للوزراء تحت ضغوط دولية للتنازل عن بعض سلطاته، لكنه يرفض التخلي عن سيطرته على القوات الامنية ويستقيل عباس. الفلسطينيون يصدقون على خطة «خارطة الطريق» المدعومة من الولايات المتحدة.



2004 ـ عرفات يواجه اضطرابات داخلية لم يسبق لها مثيل ومطالب بإجراء إصلاحات للقضاء على الفساد. ثم يمرض ويشكو من متاعب في معدته. مسؤولون يقولون في 28 اكتوبر (تشرين الاول) الماضي انه «مريض للغاية»، مما أدى إلى نقله جوا الى فرنسا للعلاج.

رحمك الله يا ابا عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسيرة القائد ابو عمار رحمه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
๑✾۩رِيَـــاضِ الْـــجَـــنَّـــةِ۩✾๑ :: شموخ رغم جراح :: انتفاضة فلسطين :: شخصيات فلسطينية-
انتقل الى: